فرسان الامارات
يضم فريق فرسان الإمارات نخبة من طياري القوات الجوية والدفاع الجوي تم إختيارهم بعناية فائقة جداً وتحت أسس ومعايير قياسية عالية ومحددة ، فهم سفراء الدولة في الخارج ويسهمون في رفع علم دولة الإمارات عاليـاً في سماء دول العالم من خلال الاستعراضات الجوية التي يشاركون فيها. يخضع الطيارون لإختبارات علمية وعملية ونفسية للتأكد من ملاءمتهم لهذا النوع من الطيران ، كما يتم التأكد من أن لديهم الخبرة والمهارة الكافية والقدرة الذهنية والبدنية التي تمكنهم من التحكم بالطائرة بدقة عالية أثناء الطيران القريب جداً ضمن التشكيل ،هذا إلى جانب إلمامهم الواسع بتقنيات الطيران المتقدمة والتحكم بالطائرة وسرعة البديهة من حيث إتخاذ القرارات السريعة والتكيف مع المواقف الحرجة والتعامل الفوري مع الحالات الطارئة ، حيث أن هذه المهنة تمارس على سرعات عالية جداً قريبة من سرعة الصوت، وعلى ارتفاعات منخفضة قريبة من سطح الأرض مع توفر زمن رد فعل قليل جداً يقاس بأجزاء من الثانية.
قائد التشكيل
أحمد المنهالي
يتولى قائد التشكيل قيادة الطائرة التي في مقدمة التشكيل ، حيث تقع على عاتقه مسؤولية تنفيذ المناورات والحفاظ على أعلى معايير سلامة الطيران والتي تعد من الأولويات المهمة لدى الفريق.
طيار الجناح الأيسر الاول
خميس الصريدي
يتولى طيار الجناح الأيسر الأول قيادة الطائرة الأولى عن يسار قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، ويعد هذا الموقع من المواقع الأساسية في ثبات التشكيل إعتمادً على سرعة إستجابة الطيار لأوامر قائد التشكيل لتنفيذ المناورات وفقاً لتسلسل برنامج العرض الجوي وما يتمتع به من دقة عالية في السيطرة على الطائرة خلال المناورة.
طيار الجناح الأيمن الأول
حمد الشرياني
يتولى طيار الجناح الأيمن الأول قيادة الطائرة الأولى على يمين قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي ، يقابل موقعه الطائرة رقم 2 على الجانب الآخر من التشكيل حيث لدية درجة الأهمية ذاتها في ثبات التشكيل، مما يستوجب هذا الموقع إستجابة سريعة من قبل الطيار لأوامر قائد التشكيل لتنفيذ المناورات وفقاً لتسلسل برنامج العرض الجوي ودقة عالية في التحكم بالطائرة خلال المناورة.
طيار الجناح الأيسر الثاني
عبدالله الظاهري
يتولى طيار الجناح الأيسر الثاني قيادة الطائرة الثانية عن يسار قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، حيث يتطلب هذا الموقع مهارة عالية ودقة كبيرة للسيطرة على الطائرة أثناء أداء المناورات وخاصة مناورة الدوران الخلفي التي يؤديها مع طيار الجناح الأيمن الثاني، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنة تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية.
طيار الجناح الايمن الثاني
هيثم النقبي
يتولى طيار الجناح الأيمن الثاني قيادة الطائرة الثانية عن يمين قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، يقابل موقعه الطائرة رقم 4 على الجانب الآخر من التشكيل حيث لديه درجة الأهمية ذاتها في أداء المناورات التي تتطلب مهارة عالية ودقة في السيطرة على الطائرة أثناء المناورة لا سيما التوافق في أداء مناورة الدوران الخلفي مع طيار الجناح الأيسر الثاني، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنة تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية.
طيار الوسط
سالم الكعبي
موقع طيار الوسط يعتبر أحد أكثر المواقع تحدياً في الطيران الإستعراضي، حيث يتولى قيادة الطائرة خلف قائد التشكيل مباشرةً في مناورات العرض الجوي، إضافةً إلى قيامه بدور نائب قائد التشكيل أثناء طلعات المرور الجوي إن تطلب الأمر، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنتين تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية، من ضمن المناورات الصعبة التي يؤديها مناورة الإلتفاف المتزامن مع الطيار الفردي.
طيار فردي
سلطان الكندي
في تشكيل الماسة يقود الطيار الفردي طائرته خلف طيار الوسط، وينفصل عن التشكيل في منتصف برنامج العرض الجوي لتنفيذ مناورات إستعراضية منفردة تتسم بالمتعة والإثارة التي تحبس الأنفاس حيث أنها تتطلب أعلى مستوى من المهارة والدقة والحرفية.
قائد التشكيل
أحمد المنهالي
يتولى قائد التشكيل قيادة الطائرة التي في مقدمة التشكيل ، حيث تقع على عاتقه مسؤولية تنفيذ المناورات والحفاظ على أعلى معايير سلامة الطيران والتي تعد من الأولويات المهمة لدى الفريق.
طيار الجناح الأيسر الاول
سعيد الخاطري
يتولى طيار الجناح الأيسر الأول قيادة الطائرة الأولى عن يسار قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، ويعد هذا الموقع من المواقع الأساسية في ثبات التشكيل إعتمادً على سرعة إستجابة الطيار لأوامر قائد التشكيل لتنفيذ المناورات وفقاً لتسلسل برنامج العرض الجوي وما يتمتع به من دقة عالية في السيطرة على الطائرة خلال المناورة.
طيار الجناح الأيمن الأول
حمد الشرياني
يتولى طيار الجناح الأيمن الأول قيادة الطائرة الأولى على يمين قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي ، يقابل موقعه الطائرة رقم 2 على الجانب الآخر من التشكيل حيث لدية درجة الأهمية ذاتها في ثبات التشكيل، مما يستوجب هذا الموقع إستجابة سريعة من قبل الطيار لأوامر قائد التشكيل لتنفيذ المناورات وفقاً لتسلسل برنامج العرض الجوي ودقة عالية في التحكم بالطائرة خلال المناورة.
طيار الجناح الأيسر الثاني
خميس الصريدي
يتولى طيار الجناح الأيسر الثاني قيادة الطائرة الثانية عن يسار قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، حيث يتطلب هذا الموقع مهارة عالية ودقة كبيرة للسيطرة على الطائرة أثناء أداء المناورات وخاصة مناورة الدوران الخلفي التي يؤديها مع طيار الجناح الأيمن الثاني، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنة تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية.
طيار الجناح الايمن الثاني
هيثم النقبي
يتولى طيار الجناح الأيمن الثاني قيادة الطائرة الثانية عن يمين قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، يقابل موقعه الطائرة رقم 4 على الجانب الآخر من التشكيل حيث لديه درجة الأهمية ذاتها في أداء المناورات التي تتطلب مهارة عالية ودقة في السيطرة على الطائرة أثناء المناورة لا سيما التوافق في أداء مناورة الدوران الخلفي مع طيار الجناح الأيسر الثاني، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنة تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية.
طيار الوسط
سالم الكعبي
موقع طيار الوسط يعتبر أحد أكثر المواقع تحدياً في الطيران الإستعراضي، حيث يتولى قيادة الطائرة خلف قائد التشكيل مباشرةً في مناورات العرض الجوي، إضافةً إلى قيامه بدور نائب قائد التشكيل أثناء طلعات المرور الجوي إن تطلب الأمر، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنتين تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية، من ضمن المناورات الصعبة التي يؤديها مناورة الإلتفاف المتزامن مع الطيار الفردي.
طيار فردي
عبدالله لظاهري
في تشكيل الماسة يقود الطيار الفردي طائرته خلف طيار الوسط، وينفصل عن التشكيل في منتصف برنامج العرض الجوي لتنفيذ مناورات إستعراضية منفردة تتسم بالمتعة والإثارة التي تحبس الأنفاس حيث أنها تتطلب أعلى مستوى من المهارة والدقة والحرفية.
قائد التشكيل
سالم الكعبي
يتولى قائد التشكيل قيادة الطائرة التي في مقدمة التشكيل ، حيث تقع على عاتقه مسؤولية تنفيذ المناورات والحفاظ على أعلى معايير سلامة الطيران والتي تعد من الأولويات المهمة لدى الفريق.
طيار الجناح الأيسر الاول
سعيد الحفيتي
يتولى طيار الجناح الأيسر الأول قيادة الطائرة الأولى عن يسار قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، ويعد هذا الموقع من المواقع الأساسية في ثبات التشكيل إعتمادً على سرعة إستجابة الطيار لأوامر قائد التشكيل لتنفيذ المناورات وفقاً لتسلسل برنامج العرض الجوي وما يتمتع به من دقة عالية في السيطرة على الطائرة خلال المناورة.
طيار الجناح الأيمن الأول
محمد الظنحاني
يتولى طيار الجناح الأيمن الأول قيادة الطائرة الأولى على يمين قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي ، يقابل موقعه الطائرة رقم 2 على الجانب الآخر من التشكيل حيث لدية درجة الأهمية ذاتها في ثبات التشكيل، مما يستوجب هذا الموقع إستجابة سريعة من قبل الطيار لأوامر قائد التشكيل لتنفيذ المناورات وفقاً لتسلسل برنامج العرض الجوي ودقة عالية في التحكم بالطائرة خلال المناورة.
طيار الجناح الأيسر الثاني
سعيد الخاطري
يتولى طيار الجناح الأيسر الثاني قيادة الطائرة الثانية عن يسار قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، حيث يتطلب هذا الموقع مهارة عالية ودقة كبيرة للسيطرة على الطائرة أثناء أداء المناورات وخاصة مناورة الدوران الخلفي التي يؤديها مع طيار الجناح الأيمن الثاني، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنة تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية.
طيار الجناح الايمن الثاني
خميس الصريدي
يتولى طيار الجناح الأيمن الثاني قيادة الطائرة الثانية عن يمين قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، يقابل موقعه الطائرة رقم 4 على الجانب الآخر من التشكيل حيث لديه درجة الأهمية ذاتها في أداء المناورات التي تتطلب مهارة عالية ودقة في السيطرة على الطائرة أثناء المناورة لا سيما التوافق في أداء مناورة الدوران الخلفي مع طيار الجناح الأيسر الثاني، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنة تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية.
طيار الوسط
محمد الظنحاني
موقع طيار الوسط يعتبر أحد أكثر المواقع تحدياً في الطيران الإستعراضي، حيث يتولى قيادة الطائرة خلف قائد التشكيل مباشرةً في مناورات العرض الجوي، إضافةً إلى قيامه بدور نائب قائد التشكيل أثناء طلعات المرور الجوي إن تطلب الأمر، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنتين تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية، من ضمن المناورات الصعبة التي يؤديها مناورة الإلتفاف المتزامن مع الطيار الفردي.
طيار فردي
عبدالله الظاهري
في تشكيل الماسة يقود الطيار الفردي طائرته خلف طيار الوسط، وينفصل عن التشكيل في منتصف برنامج العرض الجوي لتنفيذ مناورات إستعراضية منفردة تتسم بالمتعة والإثارة التي تحبس الأنفاس حيث أنها تتطلب أعلى مستوى من المهارة والدقة والحرفية.
قائد التشكيل
سالم الكعبي
يتولى قائد التشكيل قيادة الطائرة التي في مقدمة التشكيل ، حيث تقع على عاتقه مسؤولية تنفيذ المناورات والحفاظ على أعلى معايير سلامة الطيران والتي تعد من الأولويات المهمة لدى الفريق.
طيار الجناح الأيسر الاول
سعيد الحفيتي
يتولى طيار الجناح الأيسر الأول قيادة الطائرة الأولى عن يسار قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، ويعد هذا الموقع من المواقع الأساسية في ثبات التشكيل إعتمادً على سرعة إستجابة الطيار لأوامر قائد التشكيل لتنفيذ المناورات وفقاً لتسلسل برنامج العرض الجوي وما يتمتع به من دقة عالية في السيطرة على الطائرة خلال المناورة.
طيار الجناح الأيمن الأول
محمد اليماحي
يتولى طيار الجناح الأيمن الأول قيادة الطائرة الأولى على يمين قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي ، يقابل موقعه الطائرة رقم 2 على الجانب الآخر من التشكيل حيث لدية درجة الأهمية ذاتها في ثبات التشكيل، مما يستوجب هذا الموقع إستجابة سريعة من قبل الطيار لأوامر قائد التشكيل لتنفيذ المناورات وفقاً لتسلسل برنامج العرض الجوي ودقة عالية في التحكم بالطائرة خلال المناورة.
طيار الجناح الأيسر الثاني
سعيد الخاطري
يتولى طيار الجناح الأيسر الثاني قيادة الطائرة الثانية عن يسار قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، حيث يتطلب هذا الموقع مهارة عالية ودقة كبيرة للسيطرة على الطائرة أثناء أداء المناورات وخاصة مناورة الدوران الخلفي التي يؤديها مع طيار الجناح الأيمن الثاني، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنة تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية.
طيار الجناح الايمن الثاني
خميس الصريدي
يتولى طيار الجناح الأيمن الثاني قيادة الطائرة الثانية عن يمين قائد التشكيل في مناورات العرض الجوي، يقابل موقعه الطائرة رقم 4 على الجانب الآخر من التشكيل حيث لديه درجة الأهمية ذاتها في أداء المناورات التي تتطلب مهارة عالية ودقة في السيطرة على الطائرة أثناء المناورة لا سيما التوافق في أداء مناورة الدوران الخلفي مع طيار الجناح الأيسر الثاني، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنة تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية.
طيار الوسط
محمد الظنحاني
موقع طيار الوسط يعتبر أحد أكثر المواقع تحدياً في الطيران الإستعراضي، حيث يتولى قيادة الطائرة خلف قائد التشكيل مباشرةً في مناورات العرض الجوي، إضافةً إلى قيامه بدور نائب قائد التشكيل أثناء طلعات المرور الجوي إن تطلب الأمر، ولذلك خبرة الطيار الذي يشغل هذا الموقع يجب أن لا تقل عن سنتين تتضمن عدة مشاركات في المحافل الرسمية، من ضمن المناورات الصعبة التي يؤديها مناورة الإلتفاف المتزامن مع الطيار الفردي.
طيار فردي
عبدالله الظاهري
في تشكيل الماسة يقود الطيار الفردي طائرته خلف طيار الوسط، وينفصل عن التشكيل في منتصف برنامج العرض الجوي لتنفيذ مناورات إستعراضية منفردة تتسم بالمتعة والإثارة التي تحبس الأنفاس حيث أنها تتطلب أعلى مستوى من المهارة والدقة والحرفية.
يشكل أعضاء الطاقم الفني العمود الفقري لعمليات فريق فرسان الإمارات إذ يتولى ضباط الهندسة وفنيي الطائرات مسؤولية ضمان صلاحية وكفاءة الطائرات والتأكد من السلامة الأرضية . حيث يتمتع الطاقم بخبرة واسعة في مجال الطيران إذ يعملون بدأب للحفاظ على أعلى درجات الجاهزية للطائرات، مما يسمح للطيارين القدرة على أداء مناوراتهم بدقة وإحترافية وبثقة عالية. ونحن ممتنون للغاية لعملهم الشاق وإلتزامهم الثابت نحو التميز لنتمكن من تمثيل القوات الجوية والدفاع الجوي أفضل تمثيل.
يؤدي فني أنظمة التحكم في الطيران بالطائرة دوراً حيوياً في صيانة ومعايرة وإصلاح أنظمة التحكم في الطيران بالطائرة، مما يضمن تنفيذ كل مناورة يقوم بها فريق فرسان الإمارات بدقة وأمان. بفضل فهمه الشامل للأنظمة الميكانيكية والإلكترونية للطائرة، يقوم الفني بمعايرة أنظمة التحكم وضبطها بدقة، مما يمكّن الطيارين من تنفيذ مناورات برنامج العرض الجوي بكل ثقة. يُعد هذا التفاني والخبرة جزءًا لا يتجزأ من قدرة الفريق على تقديم عروض جوية تحبس الأنفاس وإظهار مهاراتهم الاستثنائية ، مع إعطاء الأولوية لأعلى معايير السلامة في كل طلعة جوية.
يؤدي فني كهرباء وعدادات الطائرات دورًا حيويًا في عمليات الكشف عن الأعطال وإصلاح أنظمة الاتصالات والملاحة الجوية ، فهم يقومون بإجراء اختبارات دقيقة للأنظمة الكهربائية المعقدة، مما يسهم في تحقيق أعلى معايير الكفاءة والأمان لتشغيل طائرة MB-339. إن اهتمامهم بالتفاصيل، ودقة النظر، وبراعتهم في المهارات اليدوية، مكّنهم من التفوق في أداء هذه المهام المعقدة والحساسة، والتي تعد شريان الحياة في مجال الطيران. كما أن إلتزامهم بالجودة والدقة في العمل عزز ثقة الطيارين وساهم بشكل كبير في نجاح وسلامة العروض الجوية لفريق فرسان الإمارات.
عندما لا تكون طائرات فريق فرسان الإمارات في الجو، فإنها تخضع للصيانة والتحضير للطيران بشكل مستمر. في هذه العملية ، يُعتبر فني معدات الدعم الأرضي ( GSE ) عنصراً أساسياً ، حيث يتولى مسؤولية صيانة وإصلاح مجموعة متنوعة من المركبات المتخصصة ومعدات الدعم الأرضي لطائرة ( MB-339 ). يمتلك فني ( GSE ) معرفة شاملة ودقيقة بمناطق تشغيل الطائرات وما حولها ، مما يضمن التعامل الآمن والفعال مع المركبات المتخصصة ومعدات الدعم الأرضي مع الالتزام الصارم بمعايير الطيران. إن دور فني معدات الدعم الأرضي يعد ضروريـاً لضمان جاهزية طائرات فرسان الإمارات خلال موسم تدريب الطيارين وأثناء مشاركات الفريق في العروض الجوية. يعكس هذا الإلتزام تفاني الفريق في تحقيق التميز والسلامة في كل مهمة.
يُعتبر فني معدات الإنقاذ ( SET ) ركيزة أساسية في فريق فرسان الإمارات، حيث يلعب دورًا حيويًا في ضمان سلامة الطيارين خلال الطلعات التدريبية والعروض الجوية. بفضل التزامه بأعلى معايير الصيانة والفحص الدقيق لمعدات الإنقاذ، يُمكن الطيارين من أداء برنامج العرض الجوي بثقة وأمان. بفضل خبرته الواسعة في تقنيات النجاة سواءً في البر أو البحر، يُعزز فني معدات الإنقاذ من جاهزية الطيارين من خلال تزويدهم بالمهارات الأساسية اللازمة للتعامل بكفاءة مع حالات الطوارئ. علاوة على ذلك، يُشارك فني معدات الإنقاذ في تدريب الطيارين والطاقم الفني على أفضل الممارسات والإجراءات الوقائية، مما يساهم في خلق ثقافة أمان قوية داخل الفريق. إن التزامه الراسخ بالسلامة والتميز يُعزز من بيئة العمل، مما يركز على الدقة والاحترافية، ويعكس التزام فريق فرسان الإمارات بتقديم أفضل مستويات الأمان والأداء.
يؤدي فني الإلكترونيات دورًا حاسمًا في نجاح فريق فرسان الإمارات، من خلال صيانة وإصلاح الأنظمة الإلكترونية المتطورة في طائرة ( MB-339 ) ، حيث يشمل هذا الدور جميع جوانب تركيب المعدات واختبارها وصيانتها ، بالإضافة إلى الكشف عن الأعطال وإصلاحها مما يضمن استعداد الفريق للمشاركة في المعارض الجوية على الصعيدين المحلي والدولي. يُعتبر فني الإلكترونيات العمود الفقري لسير العمليات الفنية في قسم الهندسة ، حيث تلعب قدرته على دمج الأنظمة الإلكترونية مع المعدات غير الإلكترونية مثل محرك الطائرة ونظام الوقود ونظام الهيدروليك وأنظمة الدخان دورًا ضروريًا لضمان عمل جميع أنظمة الطائرة بشكل متوافق وآمن. إن هذا الدور يسهم بشكل كبير في رفع مستوى أداء الفريق مما يتيح إظهار المهارات الاستثنائية للطيارين بشكل بارز في العروض الجوية.
يتولى فني هياكل ومحركات الطائرات مسؤولية صيانة وإصلاح طائرات فريق فرسان الإمارات من طراز إيرمكي ( MB-339 ) ، حيث يشرف هؤلاء الفنيون على مجموعة شاملة من مكونات وهيكل الطائرة بما في ذلك المحرك ونظام الهيدروليك وعجلات الهبوط ونظام الفرامل. تمكّنهم خبراتهم المكتسبة من القيام بمهام رئيس الطاقم بفعالية، مما يضمن جاهزية الطائرة لتنفيذ المهام الموكلة إليها. ومن خلال التزامهم بالتميز، فإنهم يؤدون دوراً حاسماً في الحفاظ على أداء الطائرة وسلامتها، مما يساهم في النجاح العام للفريق.
يُعتبر فني أنظمة الدخان ركيزة أساسية في نجاح عروض فريق فرسان الإمارات ، حيث يلعب دورًا حيويًا في تقديم الفريق لعروض جوية استثنائية. بفضل مهاراتهم العالية ودقتهم في خلط ومزج المواد الدخانية وفق مقاييس ونسب دقيقة ، يضمن هؤلاء الفنيون انبعاث ألوان الدخان الصحيحة من الطائرات عند نداء "إماراتي 1" بـ "Smoke on"، مما يُثري العروض الجوية بلوحات استعراضية تخطف الأبصار، مليئة بالإثارة والتشويق. لكن دورهم لا يقتصر على الجماليات فقط، بل يمتد ليشمل سلامة الطيران أيضًا. فالدخان يُساعد الطيارين في قياس سرعة الرياح واتجاهها، ويُعزز من تنسيق المناورات فيما بينهم بعد انفصال الطائرات عن التشكيل. إن تفاني فنيي أنظمة الدخان وخبرتهم يسهمان في الحفاظ على أعلى معايير الأمان والسلامة الجوية، مما يعكس التزام فريق فرسان الإمارات بتقديم عروض جوية آمنة ومبهرة.
يقود الرائد المهندس / نجيب علي الظنحاني الطاقم الفني لفريق فرسان الإمارات بالتعاون مع ضباط الصيانة لضمان جاهزية طائرات فريق فرسان الإمارات ( MB-339 ) لموسم التدريب والمشاركة في العروض الجوية المحلية والدولية ، حيث يعد دوره حيويـاً لتلبية متطلبات العروض الجوية مع الإلتزام بتوفير الصيانة اللازمة للطائرات وفقًا لأعلى المعايير الهندسية والسلامة الجوية لضمان أعلى مستويات الأداء. علاوة على ذلك، يولي رئيس قسم الهندسة اهتمامًا خاصًا بتوفير بيئة عمل مثالية للطاقم الفني ، مما يمكّنهم من تنفيذ المهام الموكلة إليهم بدقة واحترافية عالية. إن قيادته الحكيمة ورؤيته الاستراتيجية تسهمان في تعزيز كفاءة الفريق وضمان استعداده التام للمشاركة في العروض الجوية.
يؤدي رؤساء أطقم الطائرات دورًا حيويًا في فريق فرسان الإمارات، حيث يضمنون سلامة الطائرات وأدائها وإعتماديتها. تقع على عاتقهم مسؤولية إجراء الفحوصات اليومية لطائرات MB-339، وتقديم تقاريرهم مباشرة إلى رئيس القسم، مما يسهم في تعزيز مستوى الأمان والكفاءة. يقوم رؤساء الأطقم بتنفيذ عمليات الفحص الدوري قبل كل طلعة جوية، لضمان عمل جميع أنظمة الطائرة بشكل مثالي. كما يمتلكون الخبرة اللازمة لأداء مهام الصيانة وإصلاح أنظمة الطائرة المختلفة بكفاءة عالية، مما يعزز من مستوى الأداء العام للفريق. يتم تعيين رئيس طاقم محدد لكل طائرة خلال موسم العروض الجوية، مما يمنحهم القدرة على التعرف عن كثب على تاريخ الطائرة ومعايير أدائها. تسهم هذه المعرفة العميقة بشكل كبير في النجاح العام لأداء الفريق، وتعكس التزامهم بالاحترافية والتميز.
يعمل ضباط الصيانة ضمن نظام فني متكامل مصمم لدعم رئيس قسم الهندسة في وضع وتنفيذ منهج إداري مدروس يوجه خطة الصيانة والإصلاح للطائرات. يلتزم هؤلاء الضباط بتطبيق أعلى معايير الجودة في تنفيذ أعمال صيانة الطائرات والمعدات الأرضية ، كما يسعون لتطوير إجراءات الصيانة الوقائية للحد من الأعطال المستقبلية ، مما يضمن جاهزية الطائرات لتلبية متطلبات العروض الجوية. تتجاوز مهام ضباط الصيانة نطاق أعمال الإدارة الفنية ، حيث يقومون بإجراء فحوصات دقيقة للطائرات ويشاركون في تقديم الدعم الفني لفرق الصيانة خلال مشاركتهم في المحافل الوطنية والمعارض الدولية. إن دورهم الحيوي يسهم بشكل كبير في الحفاظ على نجاح فريق فرسان الإمارات واستمرارية أدائه المتميز.
ُيعتبر فريق العمليات الركيزة الأساسية لفرسان الإمارات، حيث يلعب دوراً محورياً في تخطيط وتنسيق وتنفيذ جميع الطلعات الجوية لضمان أداء العروض الجوية بكفاءة ودقة.
يمتاز فريق العمليات بتركيزه على التخطيط الدقيق والتنفيذ المدروس، حيث يشرف على جدولة الطلعات الجوية لفرسان الإمارات بالتنسيق مع الجهات المنظمة للمعارض وإدارات العمليات الأخرى في مختلف القواعد الجوية والمطارات على مستوى الدولة.
علاوة على ذلك، يقوم فريق العمليات بجمع وتحليل البيانات الجوية لتوفير معلومات دقيقة حول الأحوال الجوية لفترات زمنية محددة، بالإضافة إلى التنبؤات المستقبلية لحالة الطقس. كما يتابع صلاحية أنظمة الملاحة الجوية ومدى توافر المناطق الجوية وفقاً لمتطلبات فرسان الإمارات.
يُعد فريق الدعم اللوجيستي الشريان النابض لفريق فرسان الإمارات، حيث تقع على عاتقه مسؤولية ضمان وصول قطع غيار الطائرات إلى أي مكان يتواجد فيه الفريق حول العالم. يتولى هذا الفريق إدارة العمليات اللوجستية بفاعلية، سواء عبر نقل معدات فرسان الإمارات باستخدام طائرة النقل التابعة لقيادة القوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة أو عبر شاحنات النقل ، كما يحرص الفريق على متابعة تحميل المعدات بدقة لضمان تحقيق أقصى قيمة من الفعالية والكفاءة، مما يسهم في تقليل وقت تعطل الطائرات عن العمل.
تتجلى أهمية فريق الدعم اللوجيستي في تأثيره المباشر على الأداء العام لفريق فرسان الإمارات، حيث يساهم في تعزيز الجاهزية التشغيلية ويضمن استمرارية المهام دون انقطاع ، كما يلعب الفريق دوراً محورياً في تخفيض التكاليف التشغيلية من خلال تحسين سلاسل الإمداد وتخزين المعدات بشكل فعّال.
علاوة على ذلك، يشرف فريق الدعم اللوجيستي على تخزين وإدارة وتوزيع آلاف العناصر الأساسية والمعدات الأرضية، مما يمكن فرسان الإمارات من أداء مهامه بسلاسة وكفاءة. إن التزام الفريق بالابتكار والتحسين المستمر يعزز من قدرته على تلبية احتياجات الفريق في الوقت المناسب، مما يضمن تحقيق أعلى مستويات الأداء والاحترافية في كل عرض جوي أو مهمة تدريبية.
يعمل فريق العلاقات العامة والإعلام كحلقة وصل حيوية بين فرسان الإمارات والجهات المعنية، بما في ذلك منظمي المعارض والفعاليات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
يُعتبر هذا الفريق عنصراً محورياً في تشكيل الهوية الإعلامية للفرسان، حيث يقوم بتحديد رسالتهم وأهدافهم بشكل إبداعي يتماشى مع رؤية الفريق، ملتزماً بأعلى معايير الممارسات في مجال العلاقات العامة والإعلام.
كما يتولى الفريق إدارة وتنسيق جميع الأنشطة الاجتماعية بالتعاون مع اللجان المنظمة، مما يضمن تعاوناً سلساً وتوثيقاً مستمراً للمشاركات والفعاليات ، فهو يعد الذاكرة الحية لتاريخ السرب، حيث تلعب جهوده دوراً حيوياً في الحفاظ على تاريخ فرسان الإمارات والترويج له على الصعيدين المحلي والدولي.
من خلال استراتيجيات التواصل الفعّالة، يسهم فريق العلاقات العامة والإعلام في تعزيز صورة الفريق وبناء علاقات متينة مع الجمهور ووسائل الإعلام، مما يزيد من الوعي بمهام فرسان الإمارات وإنجازاتهم. إن التزام الفريق بالابتكار والتفاعل المستمر يعكس احترافيتهم ويعزز من مكانة فرسان الإمارات كفريق وطني متميز في مجال الاستعراضات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
يعتبر مصور العرض الجوي عنصرًا أساسيًا في عملية توثيق أداء فرسان الإمارات، حيث يعمل كعين ساهرة تراقب كل تفاصيل العروض الجوية. يسهم هذا الدور الحيوي في توفير مواد قيمة تساعد الطيارين على تقييم أدائهم خلال الإيجاز بعد كل طلعة جوية، مما يعزز من قدرتهم على تحسين مهاراتهم في برنامج العرض الجوي.
تتجلى أهمية هذا الدور في تسجيل كافة الأحداث المرتبطة بالعروض الجوية، ليكون بمثابة سجل يمكن الرجوع إليه من قبل لجان التحقيق في الحوادث عند الحاجة. لذا يُعتبر غياب المصور الفوتوغرافي سببًا وجيهًا لاتخاذ قرار بإلغاء العرض الجوي.
علاوة على ذلك، يتواجد فريق من المصورين الفوتوغرافيين ومصوري الفيديو الذين يقومون بتوثيق عروض الفريق وأنشطته خلال الفعاليات الرسمية. تسهم جهود هؤلاء المحترفين في إنتاج مواد إعلامية تعكس إنجازات فرسان الإمارات، مما يعزز التواصل الفعّال مع الجمهور ويبرز التزام الفريق بالاحترافية والتميز.